السبت 13 يوليو 2024 آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2024
أنور الأشول
"عندما يحضر الفساد و تغيب الوطنية"
الساعة 13:36
أنور الأشول

يشير مصطلح "الفساد" إلى سوء استخدام السلطة العامة أو القدرة على تحقيق مكاسب شخصية على حساب المصالح العامة،  وعندما يحدث الفساد، يتأثر الشعب بشكل سلبي ويعاني من تبعاته الوخيمة،، ويدفع ثمنا باهضا من حاضره ومستقبله.

يؤدي الفساد إلى تدهور الخدمات العامة، مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية. فعلى سبيل المثال، يمكن للمسؤولين الفاسدين أن يستولوا على الموارد المخصصة لتحسين البنية التحتية ويوجهوها لمشاريع شخصية أو يضعفون الخدمات العامة الأخرى لصالح مصالحهم الشخصية. هذا يتسبب في تراجع نوعية الحياة للمواطنين ويؤثر على فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. واليمن لاتحتمل المزيد من الفساد الذي وصل إلى حك العظم.. إضافة إلى ذلك يؤثر الفساد على النظام العدلي وسيادة القانون، بل يؤدي إلى تلاشي العدالة والمحاسبة، حيث يتم تهرب المسؤولين الفاسدين من المساءلة عن أعمالهم غير المشروعة.. وهذا يؤثر على ثقة الشعب في الحكومة ويخلق بيئة رخوة في ظل انعدام المساواة والظلم.

لعل أكثر الآثار الضارة للفساد هي تدهور الثقة بين الحكومة والشعب كلما تعلق بأمل في الاصلاح يصدمه أصحاب القرار بمزيد من الفاسدين عندما يرى الشعب أن المسؤولين الحكوميين يستغلون مناصبهم لتحقيق مكاسب شخصية، يفقدون الثقة في النظام السياسي والمؤسسات الحكومية. وهذا يؤدي إلى زيادة الاحتجاجات وعدم الاستقرار الاجتماعي.

تعتبر الشفافية والمساءلة والتدقيق العام ضرورية.. الاساس لمكافحة الفساد يجب أن يكون هناك إطار قانوني قوي يحث على مكافحة الفساد ويعاقب المسؤولين عن أعمالهم الفاسدة.. كم مسؤول فلت من العقاب والمسألة ..ولهذا  يجب تشجيع المشاركة المدنية ودعم الصحافة ووسائل الاعلام لتسليط الضوء على الفساد وكشفه.

بشكل عام، يجب أن يكون هناك التزام حازم بمكافحة الفساد على جميع المستويات، سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية. يجب أن يعمل الشعب والحكومة سويًا لبناء الثقة مبنية على المبادئ الأخلاقية والنزاهة.. يجب أن يتم تعزيز ثقافة مكافحة الفساد وتشجيع النزاهة والشفافية في جميع المجالات، بدءًا من القطاع العام وصولاً إلى القطاع الخاص.

في الختام، الفساد على حساب الشعب يعد تحديًا كبيرًا يؤثر سلبًا على التنمية والاستقرار في المجتمعات. يجب أن تكون مكافحة الفساد أولوية عالمية، ويجب على الحكومات والمجتمعات العمل معًا لإقامة أنظمة قوية ومؤسسات فعالة لمكافحة الفساد وبناء مستقبل أفضل للجميع.. هذه كانت احلام الناس لكنها تبخرت مع كل مرحلة يتم تدوير الفساد من أعلى الهرم إلى قاعدته .. يبدو أن الحرب مطوووولة..  لك الله يايمن .

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24