الاثنين 17 يونيو 2024 آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2024
مروان الغفوري
من "كتاب هيلين"
الساعة 22:59
مروان الغفوري

جتاز، في اليومين الماضيين، إجمالي أصدقاء ومتابعي صفحتي العدد 40000. وهو عدد يبلغ بالفعل ضعفي مسلحي جماعة الحوثي. مسلحو جماعة الحوثي هم، عملياً، جماعة الحوثي. فهي ليست جماعة سياسية ولا نادياً ثقافياً ولا اتحاداً للشغل.
ــــــ
أود لو تشاركونني قراءة النصوص أدناه. هذه النصوص من "كتاب هيلين" 2013. كتبتها على شكل رسائل لهيلين عندما كانت لا تزال جنيناً.
ـــــــــ
ــ 4 ـ
هيلين، هيلين، أيتها الصغيرةُ الفائقةُ أنتِ، أنتِ التي خلقك الله من الكلمات وريش اليمام واستقبلك أبواكِ وحيدين: تعالي أيتها المنفى الأخير .

قبل عامين كنّا في وادي الضباب، أمُّك وأنا. في الوادي استقبل الفلاحون أمك بخبز الصاج والشاي البلدي
قالت لهم بلهجة صبايا البحر المتوسط: شو اشتقت لهالقعدة ، فدمعت عينا امرأة مسنّة.
في قريتي يحب الناس فلسطين. لم يسبق أن رأى كبار السن فلسطينياً في الوادي. عندما جاءت أمك قالت لها فتاة شابة: متى سنرى فلسطينية صغيرة، يمكنها أن تلعب في الغيل مع الأطفال؟
ونحن في طريقنا إلى صنعاء وضعت أمك رأسها على كتفي: لا أريد أن أزيد عدد اللاجئين لاجئة جديدة، أرجوك.

قلت لها: لكنَّها لن تكون لاجئة. انظري، كل هذه البلاد العظيمة ستكون لها.
وزعت نظرها على الجبال. أغلقت عينيها. بعد ثوان قالت: لكنها ليس لك.
تعرفين يا هيلين. تركتُ أمّك وحيدة في صنعاء، طيلة أيام الثورة، وذهبت لأغير قدري وقدرها. كانت تتسلل إلى الخيام مثل مراسلي الحروب، وزارعي الألغام .
تمنّتْ أن تظهر على وسائل الإعلام بتلك الشجاعة النادرة التي ظهر بها محمد المقبلي: نحن الثوار.
لكن الفلسطيني لا يقدر.

إنه دائماً الضحية الجانبي لكل صراعات التاريخ المعاصر. عندما تبلغين عامك الثالث ستدرسين هؤلاء،
ستدرسينهم جيّداً يا هيلين: درويش، إدوارد سعيد، غسان كنفاني، إبراهيم نصر الله.
أما في عاميك الأولين فستحممك أمك بالموسيقى، هكذا قررت.

سيعلمك إدوارد طبيعة "المثقفين الرهائن". سيحدثك درويش: وأنت تعد فطورك، فكر بغيرك، لا تنسَ أكل
الحمام. سيدربك كنفاني على اكتشاف شخصية "شايلوك" التي اخترعها شكسبير في "تاجر البندقية". سيقول
كنفاني وهو يبتسم: أرجوك يا هيلين، انتبهي، هذه شخصية مذهلة، انتبهي يا هيلين، تعرفي عليها جيداً.
أما إبراهيم نصر الله صاحب "زمن الخيول البيضاء" فسيأخذك بعيداً عن الخيول، سيحدثك عن "براري الحمى". لن أحدّثك عن العرب الآخرين.

البارحة، وأنت تبلغين من العمر ستة أشهر، كنتُ أستمع إلى أغنية رأت أمك أنها رديئة. اقتربت مني بأناقتها الفائقة. قالت لي: هل يسمح المسيو عبدالغفور أن يوقف هذه الأغنية لكي لا يعرض ابنتي لضغط بيئي ضار.
لو أنك سمعتِ ضحكتي حينها، يا هيلين.
أمك فلسطينيةٌ لا تحمل جنسية أي بلد. ولدت في الكويت، فرت في طفولتها المبكرة إلى العراق. وهي تعبر الحدود، كانت في السادسة من عمرها، أخبروها أنها هي التي أشعلت الحرب قبل عامين. يشعل الفلسطيني الحرب، دائماً.

في البدء زارت أهلها في الأردن بجواز سفر عراقي مزور. وعندما اكتشفوا جريمتها منعوها من زيارتهم حتى الآن. سافرت إلى صنعاء وهي في العشرين من عمرها. عاشت بوثيقة سفر مصرية لا تسمح لها بدخول مصر إلا بموافقات أمنية مشددة.
أمك لا تتذكر شيئاً. أبوك لا يتذكر أين التقاها لأول مرّة. يتذكر فقط أنه راسلها وهي في العراق يحدثها عن الشاعر الألماني ريلكه. لم تكن ثمة من مناسبة لمثل هذه الرسالة سوى أن السيد عبدالغفور أراد أن يقول لأمك أنه يهتم. ردت عليه برسالة قصيرة قالت له فيها إن طريقته في استعراض المعرفة تصيبها بالسأم. لكنه، كعادته، ذهب يحدثها عن "سأم باريس" لبودلير.

كان أبوك، يا هيلين، قد مر عبر نقاط تفتيش عاطفية عشرات المرات. وكانت كل نقطة تفتيش هي حب في المقهى. ربما التقطه درويش فسجل حركته هكذا: كمقهى قديم هو الحب.
لكن أمك أوقفته إلى الأبد. قالت له في قصيدة أوقعته من على الخيل على طريقة سقوط "القديس بولس في الطريق إلى دمشق" لكارفاغيو:
أنا الساحرة التي توزّع الأغطية في المنافي.

ثم كتبت له بعد فترة قصيرة تقول فيها: أيتها الساحرة نظفي جيبوبي من دخان ماضيك.
أمك تحب رضوى عاشور. قرأت روايتها "الطنطورية" كأنها تغريبة فلسطينية تاريخية. كانت تبكي وهي تقرأ الطنطورية، بنفس مستوى الألم الذي اجتاحها وهي تقرأ "رأيت رام الله" للبرغوثي، و"قناديل ملك الجليل" لنصر الله، و"رجال في الشمس" لكنفاني.
أما أبوك ... فسأدعك لتكتشفيه أنت بنفسك.
تعالي يا هيلين. ليس لأمك وطن. إنها تسافر بجواز سفر ألماني مكتوب فيه: جواز سفر ألماني للذين ليس لهم جنسية.

لأبيك وطن كبير يتحدث فيه المواطنون عن السلاح لا الكتب، عن السلطة لا الدولة، عن الحروب لا المطابع، عن حوادث الطرقات لا المطارات، عن حسن الختام لا الإبداع، يحرسون المشائخ ويطاردون الشعراء، يقتلون الأطفال ويصلون التراويح عبر المكبرات .

لأبيك وطن كبير كل ما فيه مجوّف حتى الينابيع. كل عملية بناء في بلد أبيك، يا هيلين، تخفي حفرة كبيرة .
أنت أصغر من أن أحدثك عن المنافي والحروب. اعذريني، هيلين الجميلة، سأحدثك غداً عن الحب عند طاغور، والحلاج. نامي هذ النهار، يحرسك اليمام المقدس.
ثانية واحدة يا هيلين. انتظري.

رأيتها البارحة، رأيت أمك تغني "غريبين وليل". كانت تنتظرك عند منحدر هذه الأغنية الرحبانية الناعمة. لا أدري لماذا، لكني لمحتها تبتسم بعد أن فرغت منها..
غريبين وليل بساحة اجتمعوا صيف وحرب وليل صدفة واجتمعوا
لا سألها من وين ولا بنتلاقى وين يمكن حكيو العينين وبالسر اتوجعوا غريبين ولييييل راحوا وما اتودعوا
مش وقتك يا هوى ولا أيامك أيام يا عينين الغرام اتركيني بسلام
مش وقتك يا هو يا لفتات الهوى اللي ما إلها دوا أنا والله حرام، أنا والله حرام
غريبين وصييييييف من لفتة اتغيروا
نجماتك يا صيف هالسني ما زهرو
ما حدا ع الطرقات غير عسكروا وخيالات ثوار من المسافاااات ع غفلة بيحضروا
غريبين وصيييييييف بالخطر يييييظهروا
مش وقتك يا هوى ولا أيامك أيام
يا عينين الغرام اتركيني بسلام .

-5-
في مثل هذه الساعة من الليل، يا هيلين كان أبوك يكتب القصائد القصيرة للجميلات وكنت أنت رياحاً تسوق الهوى في أعالي الغمام وناراً مخلقة من كلام الكلام .
كنت أنتظرك عند منحدرات النخيل وفي مطالع الأودية ألف أغنية كتبت وألف غزال رصدت وكنت أنت دماً نائماً في الزمن وفاتحة لسؤال الوطن.
ستأتين، يا صغيرتي، وسننتظرك سنخبئ عنك الأسرار الصغيرة .
أما فجائعنا، يا كلمتي، فسندفئك بها قليلاً قليلاً وعندما تكبرين ستكونين مثلنا، ساره وأنا ومثل أحمد العربي "المنسي بين فراشتين"
في السنة الأولى سأكتب لك على الجدران أغنية العم درويش:
اذهب بعيدا في دمي واذهب بعيدا في الطحين 
لنصاب بالوطن البسيط وباحتمال الياسمين.

وعندما تكتبين أولى قصائدك، سيكون ذلك في الرابعة من عمرك على أبعد تقدير ،سأجادلك حول الاستعارات سأقول لك: ماذا لو أعدت كتابة النص هكذا يا أميرتي:
وطنان حول قصيدتي وأنا المدينة.
ستضحكين. لطالما سمعتك تضحكين، وكنت أتخيلك
كنهر هارب في التل
كحب تاه في المرعى 
ونجم غارق في الطل.
ستعيدين كتابة الاستعارة هكذا: نجمان حول مدينتي وأنا القصيدة
سأكشر في وجهك، سأقول لك:
سأنام يا هيلين، 
وحدي بلا أسرار يا أول التاريخ،
يا خاتمة الأشعار 
فلتخلقي الكلمات من ظمأ الأزهار ،
نامي على صدري، 
صدري على وطني، 
وطني، أيا هيلين، "من مارج من نار"..
-6-
أنا مرهق يا هيلين ، مثل مَوّالٍ جبلي مرهق، يا صغيرتي، مثل لحن كنسي عتيق مثل أحلام راعية سمراء ومثل
سفينة شاردة في المحيط.
دعيني لا أقص عليك هذا النهار قصة العالم ولا "أحلام الناي". ولدت على جبل، وستولدين على نهر ستراقبين حركة السفن والقطارات كما راقبت أنا قصص الجن والنسور. ستدرسين في طفولتك الموسيقا، وكيف تدربين الكلاب على اللعب. أنا أيضاً تعلمت في طفولتي أن أقطع أذني الكلب ليصبح أكثر شراسة ولا يميز
الأصدقاء سيقولون لك أن الربّ يبغض اللصوص ويعطف على المشردين عندما كنت في مثل سنك سمعتهم يقولون إن الرب يحاصر النساء أكثر من اللصوص وأن المشردين مذنبون،أو جواسيس.
عندما تكبرين ستكون المسافة ما بيني وبينك هي نفسها الشرق والغرب. ستسبح التكنولوجيا في دمك كما غرق دمي في الإيديولوجيا وقبل أن تغادريني إلى حبيبك ستكتبين لي رسالة قصيرة ستقتبسينها من كيبلنغ:
الشرق شرق، والغرب غرب ولن يلتقيا.
سأرد عليك بجملة مختصرة: الشرق اختراع الغرب يا هيلين.
بعد أسبوع سترسلين إيميلاً لساره ستثرثرين معها كثيرا. بعد كلمة: أراك قريباً يا أمي ستكتبين:
ملحوظة، قولي لأبي لا يصدق كل ما يقوله إدوارد سعيد.
أنا مرهق يا هيلين، هذه الساعة.

-7-
إيلينا، حبيبتي لمجرد أن تتعلمي تركيب أول جملة ستكون هذه الحرب قد انتهت. إذا لم يكن ذلك قد حدث فستكون أول كلمة تنطقينها: الله، حرية، سورية، وبس. هي حربان يا هيلين، الأطفال والصبية يخوضونها لأجل الحرية أما كبار السن فيقتتلون لمصلحة رجلين عاشا قبل مئات السنين يسمى أحدهما علي، أما الآخر يا
حبيبتي فيبدو أن اسمه كان معاوية لست متأكداً مما إذا كانا قد عاشا بالفعل. غير أنك تستطيعين أن تتجاهلي هذين الاسمين بقية حياتك.
وعندما تقدمين امتحان الثانوية العامة ستكتشفين إن إجمالي المعرفة والعلوم التي خزنتها في رأسك تفوق إجمالي ما عرفه الرجلان عشرات المرات.
تنبهي يا إيلينا ..
إذا سمحت لي أن أقدم لك النصح فسأدلك على كتاب الأغاني، لا على البداية والنهاية. في كتب التاريخ يعيش الجنرالات وحروبهم. في كتاب الأغاني يعيش الشعراء وجميلاتهم.
إذا أردت أن تكوني مسلمة فمن الأفضل أن تكوني مسلمة بلا اسلام. لا يعرف أحد ما هو الاسلام مكث جماعة حول النبي لربع قرن وعندما رحل ذهبوا يتقاتلون كالدببة، ويفترسون بعضهم كالضباع .
سآخذك إلى القرية ستشرح لك أمي كيف تكونين مسلمة جيدة: خلي قلبك طيب، واوقفي مع المحتاجين. هيلينا، سأحدثك في المساء عن هذه الحرب التي يحرص رجلان ميتان على حسمها، ويموت فيها الأطفال
والصبايا ..

-8-
هيلين، تركتك الليلة وحيدة وذهبت أراقب الفارين من الحرب رأيتهم يلقون قمصانهم في النهر، ويتكئون على البنادق لم أر على صدر أي منهم صورة لحبيبة، كما قال أمل دنقل كانوا خليطاً من الأعداء يمرون معاً جاء
كل منهم ياهيلين ومعه الإله الذي يحارب لأجله بعد انفجار المعركة هرب المتحاربون وتركوا الآلهة خلفهم
تركوا الآلهة وبعض الجثث، والخيول الجريحة.

راقبتُهم يا هيلين حتى غابوا خلف التل كانوا يترنحون كأنهم خرجوا للتو من "المهابهاراتا" رآهم راع أبقار كان يمر بالقرب منهم ألقى عليهم السلام وانفجر بالبكاء رأتهم فتاة وهم ينحدرون أمام فرسهم الوحيدة فشهقت.
لا يدري أحد ماذا كانوا يكون يفعلون في الحرب وحدها الآلهة التي أرسلتهم إلى الحروب تعرف.
عندما فرّ باريس مع هيلين على المركب طاردتهم سفن اليونانيين. قال لشقيقه: لنحاربهم. لم يكن قد اشترك في حرب قبل ذلك. صرخ شقيقه، وكان محارباً عظيما يا هيلين: أتدري ما الحرب؟ هل رأيت رجلاً يحتضر أمامك؟
أقص عليك عن الحرب، لأشفى من منها قبل سنين طويلة كنت أتمنى لو أشترك في حرب دينية أنتصر فيها وأستشهد ، كنت أفكر بالحور العين. أنا الآن أنتظرك أنت فقط. البارحة قالت لي أمك أن الحور العين لا يقرأن الكتب ولا يفهمن الشعر. إنهن غير مثقفات، ولا يدركن حقائق الكون.

اقتنعت بفكرتها وقررت أن لا أموت لأجل بنات الحور، اللاتي لسن جزء من ذاكرتي ولا تاريخي.
سأعيش معك يا هيلين. رائعٌ أنك لن تسمعي مثلي تلك القصص التي تقول عليك أن تغزو العالم لكي يعرف الناس أنك رحمة للعالمين. لن تقرأي سيرة الرجل الذي حاصر المدينة بالمنجنيق من جهاتها الأربع وقال لجندهوهو يدكها: لا تقطعوا شجرة.

كان من الممكن بعد عشرين عاماً من الآن أن يخطف قلبك شاب نادر لو أنه لم يقتل البارحة في حلب .
رأيتهم خارجين من المعركة يبحثون عن الحب لكنهم بعد زمن طويل في المعارك ذهبوا يفتشون عن الحب بأطراف بنادقهم .
لا تخافي يا هيلين يوجد أيضاً شعراء وعشاق عثروا على شفراتهم العميقةبعد أن فشلت الحروب في العثور عليهم.
هيلين هل تسمعينني ؟

-9-
هيلين، صغيرتي هذا الصباح رأيت أناساً أذكياء يهتفون لجثمان ، رأيت رجالاً جبناء يحرسون امرأة شجاعة ، سمعت موسيقى عن الحب في المنفى، وقرأت أغنية عن الحدود.
شربت القهوة العربية، التي تباع كمنتج أجنبي، ولعبت قليلاً مع ساره. هزمتها في لعبة النرد وغلبتني في الشطرنج قلت : سألقي التحية على بلدي .
دخلت أمك غرفتها سمعتها تدبك بخفة كانت تستمع لأغنية "علي الكوفية علي، ولولح فيها"
حسدت أمك. إنها تقول لي دائما: 
my home is not a land my home is my people
في بلدي كانت سحابة شاردة قد اختبأت خلف تل ريثما يعبر آخر المسلحين منذ زمن طويل وهي تنتظر عبور آخر المسلحين. هيلين، يمكنك أن تعيشي بلا تاريخ لكن هل يمكنك أن تعيشي بلا مستقبل؟ أقول لك ستحتاجين للرياضيات والتكنولوجيا سيقال لك يوماً ما أن المرء لا يمكنه أن يعيش بلا دين لكن الذين اختاروا أن يكونوا متدينيين جداً غالباً ما يموتون، أو يقتلون، بسببه كما لو أن العكس صحيح، يا هيلينا.
سامحيني، صغيرتي أحدثك عن الحرب والكوليرا وكنت تنتظرين أن أقص عليك بحيرة البجع، وأوليفر تويست سامحيني، كان ممكناً أن أحدثك عن كيف وقعت آنا كارنينا في الحب لكني، لأسباب غامضة، ذهبت أقص عليك كيف ألقت بنفسها في سكة قطار الفحم. 

 

أنت تفهمين كآبتي وتفهمين أيضاً لماذا أنتظرك هيا، إذا، هيلللليني حدثيني عن الجزء الأجمل في حياة آنا كارنينا، وأوليفر تويست.
Helene, u hear me
من "كتاب هيلين" لمروان الغفوري.

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24