الخميس 28 مارس 2024 آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2024
حكاية أغنية قال بوشيخ - محمد عمر معدان
الساعة 09:17 (الرأي برس (خاص) - أدب وثقافة)


للشاعر الغنائي الكبير أحمد عبود باوزير
وقليل من حكايات الشعراء والمغاني
الشاعر والملحن الكبير أحمد عبود باوزير من مواليد مدينة حورة لعام1925 عمل جندي ضمن قوات الامن القعيطي وحسب طبيعة عمله تنقل في كثير من المدن الحضرمية الخاضعة للسلطان القعيطي ابتداءاً من شبام حضرموت الى ان استقر به المقام بمدينة الشحر وله الكثير من الروائع الغنائية لحناً وكلاماً مثل،،منى خاطري بين احشائي حبك له محل،، وطال المدى والقلب زاد اشتياقه،،ويانود نسنس من قدا العربان خبرنا،، وياانيسي الوحيد،، وكثير من الحانه واشعاره ضائعة وبعضها تنسب لشعراء وملحنين آخرين
الحكاية الاولى
ماتعارض وتشابه من كلمات والحان الشعراء والملحنين. كثير ويآتي ذلك التعارض بالاعجاب وذلك لسهولة الكلم وعذوبته وقوة الحبكة وبساطة المعاني والفكرة الجميلة ووحدتها العضوية في النص..
حكى لي الباحث الاستاذ ابوبكر باوزير  ان كلمات قال بو شيخ التي كتبها ولحنها عمه احمد عبود، باوزير في بداية حياته كانت تغنى في مجالس السهرات الفنية للزواجات والسهرات الخاصة مصحوبة احياناً بآلات الطرب على حناجر كثير من الفنانين الحضارم المشهورين وتقول كلماتها 
قال بوشيخ ناموس راسي كلما طالت المرحلة
والغراعيب شلن فؤادي آه من باهيات الخدود
ياغبوني وياضيق حالي حس كبدي كما الحنظلة
من سويحر غلط حسابي مثل عود النقاء لي ينود
ضاع نومي ساهر ليالي عبر الليل في زلزلة
لاتذكرت سيد الغواني عالوقى ماهنيت الرقود
هاش عقلي وضيع حواسي نفتكر كيف للمدخله
دوب نتخيله في خيالي زين قامة رقيق القدود
بعد نظرة سكن في فؤادي حملتك ياالهوى مثقلة
من عيونه سهام القتالي سهم عينه يقد الكبود
بعدهم حس بلدع المكاوي يعبر الوقت في بهدله
لو تكرم بساعة وصالي بايتم المنى والقصود
انت وحدك تداوي صوابي تبعد الهم والكلكلة
والدواء نطلبه لو عطاني بايزول العطل لو يجود
انت اليوم عالقلب واسي كلما تفرضه نقبله
ليت تنظر وتشفق بحالي فكنا من عقال القيود
                       ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وبعد ان اخذت الاغنية شهرتها وطريقها الى مدن الجمهورية بعد الاستقلال كتب على لحنها وبحرها وقافيتها .اي عارضها الشاعر خميس كندي برائعته..يقول كندي،، والشاعر كندي من مواليد مدينة الغرفة بحضرموت لعام 1914 توقى بالامارت المتحده عام 1990  وفي بداية حياته سافر الى الصومال واستقر فترة في مدينة،،حمروين،، وهناك عاش فصة حب ممتعه جسدها في قصيدته الاتي
قال كندي رعى الله زماني في حمروين متسلسلة
لاتذكرتها استر حالي عود الله ليالي سعود
عشت سالي وباموت سالي مانبأ عيشة البهدلة
وان سألتوا على راسمالي عاطفة نحو زين الخدود
باوصي اهلي وبوصي خوالي عندما موت با مسأله
يدفنوني يحطوا يماني وسط قبري ربابة وعود
ذوق واشواق عدى زماني كلها اوقاتي الاوله
رب سالك بالسبع المثاني مامضى سابق علينا يعود
حبوا المال والمال فاني كثزوا فيه بالمرجله
والعواطف لها حال ثاني خالده ذكرها في الوجود
ريت شي في القيامة مغاني بغيت باسمع البلبله
باتذكر ليالي زماني بانقن في الثرى واللحود
                            ،،،،،،،،،،،،
فغناها الكثير من الفنانين الحضارم ابتداءاً بالفنان سعيد عبد النعيم والفنان باعيسى والتي سجلت بصوته ثم سرت باصوات الآخرين حتى بلغت شهرتها خارج حدود الوطن بصوت الفنان اللحجي الكبير المرحوم فيصل علوي ..وكثير من الفنانين يخلطوا بين قصيدة باوزير وقصيدة كندي وتتداخل الابيات في بعضها البعض  واخيرا قصيدة كندي غطت على قصيدة باوزير واخذت الاضواء في النهاية بسبب عفوية الفنانين
الحكاية الثانية
مر كالبان لباعمر وماسا تيهاً لباحكم
في مطلع عام 1971 ظهرت على ساحة الغنا بقوة واشتهرت بسرعة اغنية الشاعر الكبير يسلم احمد باحكم،،ماسا تيهاً،، ويعود سرعة انتشارها وشهرتها كذلك للحن الجميل والطروب بايقاعه الهندي والتي تتميز بها الالحان الهندية بصولات الألات الموسيقية من  كمنجات ومدروف ونقرات جميلة على العود لزركشة اللحن وتمايل الراقصين عليه وتسلطن السامعين هذا اللحن الذي يعد من اجمل الالحان والذي سكب فيه الفنان الراحل كرامة مرسال كل احاسيسه الفنيه فخرج للمتلقين باحلا الحلل برائعة باحكم والذي يقول فيها
ماسا تيهاً وثنى العطف غراما
      فحنى القلب اليه وتراما
ذو محيا تخجل الشمس له
      ان بدا الصبح انزاح اللثاما
فلقاني اغيد قلبي به
      منذ حيا فاحياني ابتساما
مت رقيبي ان عيشي قد صفا
      من لقاه ولدي الانس داما
رقص القلب سروراً اذ دنا
     بي موعد انه وعد الكراما
لا بلغت القصد اورمت به
فضلا او سمعت منه ملاما
هات اطربنا بذكره
وكرر فيه واسقينا المداما
نحتسيها بالتداني عرفها
زاد لما فاح ندا وخزاما
مت لولا انه ادركني
من لمى رشفه فاحيتني العضاما
           ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عاشت وصالت وجالت هذه الاغنية بقوة شبابها في ربوع الوطن لمدة ثلاثة اعوام تقريباً لم تنقطع عن الغناءفي اي مناسبه اوحفل ساهر وكانت تغنى احيانا مرتين في السهرة الواحدة حسب طلب الجمهور.الا ان صار ماصار من جفوة بين الشاعر باحكم والفنان مرسال فامتنع الاخير اومنع من اغاني باحكم وطربها في اي مناسبة كانت .
لحن مرسال صار كاللبن المسكوب لابد من اصلاح هذا الوضع ومرسال في اوج مجده واغلب السهرات كانت من نصيبه.وطلبات الجماهير له بغنائها يزيده احراج..فذهب مرسال للشاعر الكبير الشيخ عبد الرحمن باعمر وحكى له الفصة وطلب منه ان يؤلف له على هذا اللحن والبحر والروي والقافية كلمات اخرى لاحيا لحنه المحسوف..بعد يومين كلمات الشاعر باعمر جاهزه للغناء استلمها مرسال وشدا بها وحققت نجاحا منقطع النظير وغطت شهرتها اغنية باحكم والتي اصبحت في حكم النسيان ومازالت اغنية باحكم عائشة في اذهان الناس تحاكي حقبة ذاك الزمان فقل للزمان يرجع يازمان وتقول كلماتها
مر كالبان اعتدالا، وقواما في خط تبعث في القلب السلاما
رقصت من تيهه اعطافه
     واريج السحر قد ارخى الخزاما
اسكر الروض شدى من طيبه    
      وشدا الشحرور يزجيه الغراما
ياحبيبا خفق القلب له
      ترجمت دقاته منه الكلاما
قل لمن قد لامني في حبه
     لاتطل عذلك فينا والملاما
ليس يدري الوجد الا مدنف    
     يجرع اللوعة اويسقي الحماما
قد صفا لي من زماني واحد     
        كان لي من كل دنياي المراما
فصنعنا من هوانا جنةً
       سبحت ارواحنا فيها هياما
فأنشت سكرى باقداح الهوى
        فنسينا حولنا هذا الاناما
يالدنيانا نعيماً عامراً
       نحتسي القبلة خمراً ومداما
ياحبيبي ته دلالاً في الورى
       واسكن الاحشا ء داراً ومقاما
ومر القلب فما اسعده
       ان يطيع الامر ياروحي دواما
   مامقام العمر ان فارقتني
        وجعلت النور في عيني ظلاما
            ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الحكاية الثالثة
اغنية قمري البان انسي معك طاب
للكبيران البار والمحضار
قبل ظهور الملحن والشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار كشاعر وملحن لاغاني الطرب كان هناك نجمان يتألقا في سماء الغناء الحضرمي وقد شكلا ثنائيان رائعان الشاعر الكبير حسين محمد البار (1918-1965)  والفنان الكبير محمد جمعة خان(1900-1963) 
جميع انتاجات البار الغنائية اول مايقدمها للفنان خان لتلحينها والتغني بها ومن روائع البار التي غناها خان بلحن شرحي من لون الهبيش ،،قمري البان،، والتي تقول كلماتها
ترى ماكان بينك وبيني تفرق بين نومي وعيني
رحم حال الشريف الحسيني لي فيك حاب
قمري البان انسي معك طاب
                  ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تعامل مهجتي بالقساوة ونا مقدر لهذي العداوة
رحم ياذي انت كلك حلاوة.القلب ذاب
قمري البان الخ
                        ،،،،،،،،،،،،،،،
وياما كان بيني وبينك ووينك مني اليوم وينك
حرمت العين من شوف زينك والظن خاب
قمري البان الخ
                        ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وعينك دوب تبدي السرائر وتحكي بالذي في الضمائر
تعاتبنا وترجع تخابر بعد العتاب
قمري البان الخ
                          ،،،،،،،،،،،،،
تجمل عود ايام مرت على شاطئ الوداد استقرت
حلوت جم بعدين قرت وامست عذاب
قمري البان الخ
                ،،،،،،،،،،،،،،،،،
وبعد ارحم وجد بعض ساعة وقل لي ان كان عاد شي نفاعة
وغير الدمع ماشي شفاعة والا العذاب
قمري البان انسي معك طاب
           ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
فشاعت هذه الاغنية بصوت الفنان خان واخذت نصيبها من الشهرة حسب ظروف ذاك الزمان
وفي عام 1960 تقريباً برز نجم الشاعر والملحن الكبير النجم المتالق في سماء الجنوب العربي.اولاً ثم اخذته الشهرة لسماء العالم العربي بل وتجاوزه الشاعر حسين ابوبكر المحضار بأول بواكير انتاجه الشعري واللحني برائعته الشهيرة ،،يارسولي توجه بالسلامه زر صحابي وبلغهم سلامي..بصوت شيخ الفنانين المرحوم له الفنان سعيد عبد النعيم.. ثم انتشرت بصوت محمد جمعة خان الى ان شدا بها سفير الطرب الحضرمي ابوبكر سالم بلفقيه فتخطت الحدود التقليدية بالمحافظه لتاخذ شهرتها في العالم العربي 
ثم تدفقت شاعرية المحضار بعشرات القصائد الغنائية ليترافق هذا العطا المحضاري بروز نجم بلفقيه فغنى للمحضار اكثر اغانيه ومنها على سبيل المثال قمري البان والتي تقول كلماتها
ترى ماكان بينك وبيني تفرق بين نومي وعيني
رحم حال الشريف الحسيني لي فيك حاب
قمري البان انسي معك طاب
                            ،،،،،،،،،،،
سألت الركب ياخل عنك عسى معهم رسالات منك
فقالوا يامسيكين ظنك روح وخاب
قمري البان الخ
                  ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
نسيت المعرفة والصداقة ومن خلك قطعت العلاقة
ولا خليت للود طاقة ولعاد باب
قمري البان الخ
                             ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
كأني ماعرفتك بسيله ولم نسمر بسمعون ليلة
ولم نشرب بتلك المسيلة احلا شراب
قمري البان الخ
                      ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تقاطعني ونا لك مواصل وتظلمني ونا  فيك عادل
وكم تسمع كلام العواذل اهل السباب
قمري البان الخ
                               ،،،،،،،،،،،،،،،
بعادك طال جم ياضنيني وهجرك زاد منه حنيني
وشيب بي ونا في سنيني مازلت شاب
قمري البان انسي معك طاب
                           ،،،،،،،،،،،،،،
فطارت شهرة الاغنية بصوت بلفقيه وكلمات المحضار لتختفي كلمات البار
وزمان يافن

 ،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الأحد17--10--2022

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24