الاثنين 20 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد 19 سبتمبر 2021
محللون: معركة البيضاء تثببت هشاشة الحوثي وتخاذل الشرعية
المقاومة في البيضاء
الساعة 17:18 (الرأي برس- متابعات)

اعتبر الباحث السياسي اليمني محمود الطاهر أن معركة البيضاء أثبتت هشاشة الميليشيات الحوثية، وأن توحيد كافة المكونات السياسية اليمنية سيكون سببا في إسقاط الحوثي سريعا وإنهاء الحرب في اليمن.

ولفت الطاهر في تصريح لـ”العرب” إلى أن “معركة البيضاء تمثل اختبارا حقيقيا لجدية إنهاء الحرب، وفي الوقت نفسه تسلّط الضوء على حقائق كثيرة تتعلق بتخاذل بعض الأطراف المحسوبة على الشرعية، وعدم تحريك جبهات قانية وناطع وتعز، وكذلك إسناد قبائل البيضاء، وهذا الأمر يحتاج إلى إعادة قراءة كاملة لخطط واستراتيجية التحرك العسكري”.

وفضل الطاهر عدم ربط ما يجري في البيضاء بالعملية السياسية، مشيرا إلى أن ما يحصل في البيضاء هو “انتفاضة شعبية مسلحة طبيعية، بعد سنوات من الظلم والقهر والتسلط الحوثي بحق أبناء محافظة البيضاء، ومن يقاتلون اليوم لا علاقة لهم بالسياسة، وهم مجموعة يمنيين شردهم الحوثي من منازلهم وقراهم لمدة سبع سنوات، وسكنوا الجبال والوديان، واستعادوا قراهم ومنازلهم برفقة قبائلهم المجاورة”.

ومن جهته اعتبر الصحافي والباحث السياسي اليمني عبدالوهاب بحيبح أن محافظة البيضاء لا تقل أهمية عن محافظتي الحديدة وصنعاء من الناحية الجيوستراتيجية في اليمن.

وتقع محافظة البيضاء وسط اليمن وتتصل بثماني محافظات (صنعاء ومأرب وذمار وإب والضالع ولحج وأبين وشبوة) ومن شأن تحقيق الانتصار والتقدم فيها وصولا إلى استعادتها أن يمهد الطريق للتقدم صوب عدد من المحافظات أهمها ذمار وإب، وهذا يعني وصول طلائع الجيش الوطني إلى مخزون الميليشيا البشري.

وأكد بحيبح في تصريح لـ”العرب” أن تحقيق التقدم في هذه المحافظة يعد تطورا استراتيجيا بكل المقاييس، فمعركة البيضاء هي من “ستحدد خارطة الحرب مستقبلا لما تتمتع به المحافظة من موقع استراتيجي يتوسط البلاد، وهذا الموقع هو ما يجعلها تلعب دورا حاسما في تطورات الحرب في اليمن”.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

شارك برأيك
المشاركات والتعليقات المنشورة لاتمثل الرأي برس وانما تعبر عن رأي أصحابها
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحافة 24